شعب الله "المحكور"

الحرية تي في - الحرية تي في آخر تحديث : 1‏/7‏/2019 12:45

20190701_134012.jpg (90 KB)

سعيد بوزردة

لا يوجد فوق الارض شعب لله مختار، هناك شعب الله المحظوظ وشعب الله المحكور؛
محظوظون من استفادوا من قيم الديمقراطية والحرية والشفافية، ومحضوضون مؤقتون اولائك الذين يستفيدون بين الفينة والأخرى من تلبية رغباتهم الجماعية، بينما المحكورون من جعلت إراداتهم و رغباتهم في صندوق قمامة...

مناسبة هذا الحديث مشاركة المنتخب الوطني المغربي وكذا نظيره الجزائري بنهائيات "كان مصر 2019" وكيف استطاعة الإدارة الجزائرية شراء حق بت المقابلات لفائدة مواطنيها متتبعي منتخبها بما قسمته 15 مليار سنتيم ،بينما فشلت الإدارة المغربية في شراء ذات الحق من الشركة المحتكرة رغم تخفيض الثمن لغاية 12 مليار سنتيم....!؟

محظوظ انت يا أخي الجزائري رغم العسكر والظروف الامنية وحالة الاستثناء، جلست عشية البارحة لتشاهد منتخب الجزائر يتأهل مبدئيا للدور الثاني من البطولة على التلفزيون الجزائري، هذا الأخير الذي أعلن، يوم انطلاق "كان مصر 2019"، عن نجاحه في شراء حقوق بث عشر مباريات، قبل ان تشير التقارير إلى أن الأرضية الجزائرية حققت أكبر متابعة لافتتاح كأس الأمم الإفريقية، بما يناهز 60 مليون مشاهد، وكم سيساوي ثمن الإشهار في مثل هذه اللحظات....؟

ومحكور أنا المغربي لأنني أجلس مرغما في المقهى الملوثة بروائج السجائر، دون ان اتمكن من مقاسمة ابنائي وبناتي متعة تتبع المنتخب الوطني وتشجيعه والفرح به، بينما ملايين المغاربة يعيشون بثمن قهوة بمقهى يوميا محرومون حتى من متعة الشعور بالانتماء لهذا الوطن عبر بوابة المنتخب الوطني للرياضة الأكثر شعبية في العالم؛ 

محكوور أنا يا اخي الجزائري لأن عسكركم قدر أنك تستحق 15 مليار سنتيم، بينما مدنيونا قدروا اننا لا نستحق سوى صدقات و زكوات القناة القطرية، وغاروا من الاعطية لجارتنا الفقيرة موريتانيا...و خلص نظرهم إلى إننا لا نستحق كشعب ان تصرف على 40 مليون مغربي 12 مليار سنتيم، لمشاهدة منتخبهم الوحيد والأوحد..؛

محكووورون ؛ نحن شعب الله المحكور؛ يا أخي الجزائري لأنه في لحظات ممارسة الاستخفاف بنا وتصغير صورتنا وتسفيه رغباتنا الجماعية، لم نستطع ان نتصور " قصوحية الوجه" الذي كان يطلب صدقة وزكاة من القناة القطرية، وهو يعلم أنهم يعلمون أنه في نفس توقيت "كان مصر 2019"، سيصرف المغرب أزيد من 15 مليار سنتيم على مهرجان موازين الذي يطالب أغلب المغاربة بإلغائه؛

ازيد من 15 مليار سنتيم التي تشكل ميزانية موازين 2019، 99% منها من جيوب المغاربة عبر شركات مملوكة جزئيا او كليا للدولة منحت صفة المنفعة العامة لتستخلص من حقوق الشعب ميزانيات دعم موازين، بحسب الحصص التالية:

اتصالات المغرب التي تعتبر شركة في ملكية الدولة بنسبة هامة الى جانب رأسمال اماراتي : تضخ مليارات السنتيمات سنوياً في مالية المهرجان، بالعملة الصعبة.

المكتب الشريف للفوسفاط المملوك للدولة بنسبة 100% : يساهم سنوياً بمليون دولار، ما يقارب مليار سنتيم، وهو المبلغ الذي يكون قد تضاعف خلال السنتين الماضيتين بالنظر للأسماء التي يتم استقطابها والتي لا تقبل بأقل من 800.000 دولار بسهرة واحدة من 40 دقيقة الى ساعة واحدة.

صندوق الإيداع والتدبير المملوك للدولة بنسبة 100% : يضخ سنوياً مليار سنتيم، ما رفع قيمة المساهمة خلال السنتين الاخيرتين.

لخطوط الملكية المغربية المملوكة للدولة بنسبة 100% : تتكفل بنقله جميع المشاركين في الدرجة الأولى كما تضخ أموالاً ضخمة في ميزانية المهرجان بطرق مختلفة.

بلدية الرباط، تضخ سنوياً بين 400 و 500 مليون سنتيم في ميزانية المهرجان بناءاً على اتفاقية بين الطرفين.

إنه مغرب الهشتك بشتك،حيث نعيش محكورون محرومون حتى من تعميم حق مشاهدة منتخبنا الوطني...وصدق من قال: فلوس الشعب فين مشات... فموازين والحفلات.



شعب الله "المحكور"
رابط مختصر
1‏/7‏/2019 12:45
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة "الحرية تي في" وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.