إيران: النائب الأول يتولى مهام رئيس الجمهورية مؤقتا

الحرية تي في - الحرية تي في آخر تحديث : 20‏/5‏/2024 15:17

6د.jpg (16 KB)

أعلن هادي طحان نظيف المتحدث باسم مجلس صيانة الدستور في إيران، أنه وبموافقة السيد علي خامنئي المرشد الأعلى، سيتولى النائب الأول لرئيس الجمهورية محمد مخبر صلاحيات ومهام الرئيس، وستكون هيئة مؤلفة من رئيس السلطة القضائية ورئيس السلطة التشريعية والنائب الأول للرئيس ملزمة باتخاذ الإجراءات اللازمة لإجراء الانتخابات الرئاسية خلال 50 يوما.

ووفقا لوكالة الأنباء الإيرانية /إرنا/ أوضح المتحدث، أنه لن يكون هناك أي خلل او مشكلة في إدارة البلاد، وذلك بفضل الترتيبات والإجراءات القانونية المع محمد مخبر         تمدة في هذه الظروف.

وتنص المادة 131 من الدستور الإيراني والتي توضح طريقة التعامل مع أي طارئ ناتج عن شغور منصب الرئاسة في البلد، أنه يتوجب على هيئة مؤلفة من رئيس مجلس الشورى (البرلمان) ورئيس السلطة القضائية والنائب الأول للرئيس أن يعملوا على اتخاذ الترتيبات اللازمة لانتخاب رئيس جديد خلال الفترة آنفة الذكر.

يذكر أن إيران، أعلنت في وقت سابق اليوم، وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان ومرافقيهما في حادث تحطم المروحية التي كانت تقلهم أمس في محافظة /أذربيجان الشرقية/ شمال غربي البلاد.

ومحمد مخبر، هو نائب الرئيس الإيرانى الراحل، منذ تعيينه في 8 أغسطس 2021، بناء على اختيار رئيسي له، وكان مخبر رئيساً للجنة تنفيذ أمر الإمام، وهي مؤسسة غير حكومية مختصة بالشئون الخيرية في الفترة من 15 يوليو 2007 حتى 8 أغسطس 2021.

كما شغل مخبر الذي يحمل درجتي دكتوراه في القانون الدولي والإدارة منصب نائب الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة خوزستان للاتصالات والعضو المنتدب لشركة دزفول للاتصالات ونائب وزير التجارة والنقل لمؤسسة المحرومين ونائب محافظ خوزستان.




إيران: النائب الأول يتولى مهام رئيس الجمهورية مؤقتا
رابط مختصر
20‏/5‏/2024 15:17
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة "الحرية تي في" وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.